الفصل الثالث
( 3 ) دراسة الجدوى الفنية و الهندسية
3 /1 ـ دراسة الطاقة الإنتاجية و اختيار الحجم الملائم للمشروع
تشمل الجوانب التالية:
• الدراسة الهندسية للمشروع
• دراسة وتحليل موقع المشروع.
• دراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة.
• تحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات.
• تحديد احتياجات المشروع من الخامات والمستلزمات.
• تقدير احتياجات المشروع من الطاقة.
• تقدير احتياجات المشروع من الأثاث ووسائل النقل.
• تقدير احتياجات المشروع من العمالة المباشرة والاحتياجات الإشرافية والإدارية وهيكل تنظيمها.
• تقدير التكاليف الرأسمالية للمشروع
• ترتكز دراسة تكاليف المشروع في إعداد القوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية. وتتضمن دراسة تكاليف المشروع:
• تقدير التكاليف الاستثمارية للمشروع.
• تقدير تكاليف التشغيل لسنة قياسية.
المعلومات الفنية المطلوبة
1- المنتج :
أ- وظيفة المنتج ومجال استخدامه أو استهلاكه .
ب- وصف لكل منتج ومكوناته فنياً مع إرفاق رسوم تخطيطية وصور فوتوغرافية لكل منتج أو عينات مشابهة إذا أمكن .
في حالة التصنيع الجزئي ما هي الأجزاء المصنعة التي سيتم شراؤها مصنعة ؟
ت- هل سيكون المنتج جاهزاً للاستخدام لدى مغادرته المصنع أما يتطلب أعمالاً أخرى من قبل المصنع كالتركيب والتجميع في الموقع ؟
ث- ما هي المواصفات المحلية أو العالمية التي سيتم تصنيع المنتج وفقاً لها وما هي تفاصيلها ؟ علماً أن هذه المواصفات تشمل المواد الخام المستعملة والمنتج النهائي كما أنها تحدد طرق الاختبار ومراقبة الجودة .
ج- التعبئة والتغليف – بيان مواد التغليف وعلب الكرتون والصناديق ومنصات التحميل الناقلة .
ح- هل المنتج جديد بالكامل أو هو مشابه لمنتجات أخرى متوفرة محلياً وهل هو قابل للتعديل إذا اقتضت الضرورة ذلك ؟
3/2 - اختيار أساليب الإنتاج و توصيف العملية الإنتاجية طريقة التصنيع :
أ- وصف كل مرحلة من مراحل التصنيع إبتداءاً من المواد الخام إلى الإنتاج الجاهز على أن يتضمن ذلك تحديد وظيفة كل قطعة من المعدات اللازمة (مثلاً مكبس تشكيل القطع المعدنية المنحنية ، غلاية بخار للتسخين ، منشار لقص الأخشاب).
ب- رسم مفصل يوضح خط سير كل مادة من المواد الخام خلال مراحل التصنيع المختلفة .
ت- مخطط تفصيلي ذو مقياس رسم يوضح موقع الآلات والمعدات داخل مبنى الصندوق ويبين كذلك مناطق تخزين المواد الخام والمواد تحت التصنيع والمنتجات الجاهزة وموقع ورشة الصيانة والمختبر .. الخ .
ث- يُوَضّح في المخطط التفصيلي أعلاه عدد العاملين المحددين لكل آلة خلال وردية العمل ويجب أن تتفق خطة التوزيع هذه مع عدد العمال حسب المهارات المختلفة والذي سيتم بيانه فيما بعد بقائمة العمال ورواتبهم .
ج- وصف المعدات الخاصة بمعالجة المخلفات الصناعية غير المرغوب فيها (المحارق اللازمة لحرق الفضلات ووحدات معالجة المخلفات السائلة وأجهزة تنقية الهواء).
ح- بيان أساليب التحكم بالبيئة داخل المصنع واللازمة لعمليات التصنيع (مثلاً تحتاج صناعة النسيج والورق إلى تحكم جيد بدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة وتحتاج صناعة المواد الغذائية إلى احتياجات صحية وقائية وتتطلب صناعة الغازات السامة إلى اتخاذ إجراءات أمان لحماية العمال والصحة العامة كذلك فإن صناعة المواد شديدة الاشتعال تتطلب تركيزاً خاصاً على توفير معدات مكافحة الحريق) هذا ويجب إدراج تكاليف هذه المعدات والإجراءات إما في تكاليف مباني المشروع أو تكاليف المعدات.
خ- بيان أساليب معالجة مخلفات المصنع سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة لجعلها مطابقة للمواصفات المتبعة من قبل الهيئات الحكومية مثل هيئة حماية البيئة .
3- طاقة المشروع الإنتاجية :
أ- يجب إيضاح الطاقة الإنتاجية السنوية المركبة والمتعاقد عليها مع مورد الآلات مع شرح لطريقة احتساب هذه الطاقة والأسس التي تم احتسابها عليها (مثلاً احتسبت على أساس إنتاج 1،000وحدة صغيرة و 100 وحدة كبيرة من منتج (أ) سنوياً) هذا ويجب إيضاح الطاقة المركبة للمشروع .
ب- إيضاح عدد ورديات العمل وساعات العمل السنوية منسوبة إلى الكميات أعلاه والارتفاع التدريجي للطاقة الإنتاجية كل عام إبتداءاً من مباشرة عمليات الإنتاج.
4- الآلات والمعدات:
أ- يتعين تقديم قائمة كاملة ومفصلة بالآلات والمعدات .
ب- يفصل كل بند من حيث الشركة الصانعة والنوع والطراز والوزن مع بيان ما إذا كان قد تم الحصول عليه عن طريق وسيط أما مباشرة من الشركات الصانعة وترفق الكتيبات التفصيلية بهذا الشأن.
ت- يبين السعر كل بند واصلاً إلى أقرب ميناء (سيف) من خلال فاتورة شراء في حالة الشراء الفعلي أو بموجب فاتورة مبدئية ويجب إرفاق كشف تكاليف النقل المحلي ومصاريف التركيب ، هذا ولا تقبل المشاريع التي تقدم بشأنها عروض بمبلغ مقطوع (تسليم المفتاح) إلا إذا كان هناك تفصيل كامل لجميع البنود وتكاليفها .
ث- في حالة عدم اختيار بند معين بصورة نهائية يجب توفير معلومات حول البدائل المختلفة.
ج- تُبيّن المعدات الخاصة بمكافحة الحريق وتكييف الهواء ومعالجة المياه وأجهزة الأمان ومولدات الطاقة الاحتياطية وأجهزة المختبر .. إلخ ضمن البند أعلاه ، ما لم تكن مضمنة تحت تقديرات المباني .
ح- تُبيّن معدات النقل الداخلية الخاصة بالمصنع كالرافعات القنيطرية المتحركة والرافعات أحادية السكة ومعدات الرفع الثابتة ومنصات التحميل ضمن البند أعلاه.
خ- يتعين إدراج الكمية المناسبة من قطع الغيار اللازمة وتكاليفها خلال السنة الأولى من التشغيل على الأقل .
د- يجب إرفاق ثلاثة عروض أسعار مفصلة للآلات والمعدات توضح المواصفات الفنية مصحوبة بالكتالوجات وتحديد العرض الذي تم اختياره والأسباب التي تم اختياره على أساسها .
5- المباني :
أ- مخطط يحدد موقع المصنع سواء كان في المدينة الصناعية أو خارجها.
ب- مخطط لموقع المصنع بحيث يبين حدود الموقع والطرق القريبة مواقع كافية للمباني التي ستقام على موقع المشروع بالإضافة إلى بيان المباني والمنشآت المساندة المقترحة .
ت- مخطط لموقع المصنع بحيث يبين أماكن التوصيلات بالمنافع الرئيسية (تمديدات المجاري والمياه والكهرباء)
ث- رسومات المباني بحيث تُبين المساحة والقطاعات الرأسية والعرضية والتي توضح أساليب ومواد البناء لمكونات المبنى والأرضيات والأساسات.
ج- مواصفات موجزة المعالم الرئيسية للمباني .
ح- مخطط يوضح تجهيزات ومعدات السلامة وكافة التدابير اللازمة لضمان سلامة المصنع والعاملين به من مخاطر الحريق أو أي مخاطر أخرى قد تنطوي عليها عمليات التصنيع .
خ- يتعين الحصول على عروض شاملة بأسعار الأعمال المدنية والمباني على ألا يقل عددها عن ثلاثة عروض مقابل مواصفات تفصيلية أو جدول بالكميات ، هذا ولا تقبل العروض التي تتضمن مبلغاً مقطوعاً .
د- في حالة عدم اشتمال العروض أعلاه على أعمال تجهيز الموقع فيجب تقديم عروض خاصة لهذه الأعمال مثل
• إخلاء وتنظيف الموقع.
• الحفريات .
• الردميات
• أعمال أخري متعلقة بتجهيز الموقع
6- وسائل النقل :
توضع قائمة بوسائل النقل اللازمة بحيث تتضمن شاحنات النقل وسيارات الموظفين وسيارات نصف النقل والرافعات الشوكة الآلية واليدوية على أن يتم بيان صناعة ونوع وسعر كل منها بالإضافة إلى شرح سبب الاحتياج لوسائل النقل مع ملاحظة أن احتياج المشروع لوسائل النقل يجب أن يكون متوافقاً مع الكميات المتوقع تسويقها من منتجات المشروع في السنوات الأولى والمناطق التي سيتم تسويق المنتج فيها ، مع العلم أن الصندوق لديه بعض الاستثناءات/التحفظات على أهلية بعض وسائل النقل للتمويل .
7- الأثاث والتجهيزات :
توضع قائمة بالاحتياجات اللازمة للأثاث والتجهيزات المكتبية بحيث تتضمن الأثاث المكتبي وأثاث وتجهيزات المطعم وأجهزة الكمبيوتر ونظام الهاتف والآلات الطابعة وآلات التصوير.. الخ .
8- العمالة :
o بالإضافة إلى المخطط التفصيلي الذي يوضح مواقع عمال المصنع (القسم الثاني – البند "د") ، يجب توفر كشف شامل بكافة الأشخاص الذين سيتم استخدامهم بحيث يتضمن هذا الكشف : المسمى الوظيفي والراتب الأساسي الشهري وكافة المصاريف الإضافية كالضمان الاجتماعي وتذاكر السفر والسكن والمكافآت .
o يُبين مصدر عمالة المصنع (الاستقدام من الخارج .. التوظيف المحلي).
o يُقدم وصف لإجراءات تدريب الموظفين .
9- المواد الخام الأولية :
أ- قائمة بجميع المواد الخام والتعبئة والتغليف مع بيان مصدرها أو مصادر شرائها البديلة بحيث تتضمن هذه القائمة أيضاً السعر الحالي للوحدة والأسعار المتوقعة خلال السنة الأولى من الإنتاج مع إرفاق ثلاثة عروض أسعار للمواد الخام.
ب- يجب أن تتضمن القائمة أعلاه المواد الجاهزة والمشتريات النصف مصنعة المستخدمة في التصنيع (كالمضخات والمحركات والمفاتيح والمفصلات والأقفال .. ألخ).
ت- يُبين حساب مفصل لتكلفة المواد الخام والتعبئة والتغليف لكل وحدة ومنتج على حدة بحيث يذكر كمية كل مادة خام ومواد التعبئة والتغليف التي تدخل في تصنيع وحدة واحدة من المنتج .
ث- يُبين الاستهلاك السنوي من المواد الخام اللازمة للطاقة الإنتاجية المرخصة .
ج- يُضاف إلى حساب تكلفة المواد الخام والتعبئة والتغليف حساب نسبة الفاقد خلال عمليات التصنيع.
ح- يتعين توفير خطة ووصف لأساليب الشراء للمواد الخام ، متضمنة شراء كميات كافية من المواد الخام لتفادي التأخير في الشحن أو تقلبات الأسعار مع بيان تقديرات للمخزون .
10 – المنافع :
أ- بيان تقديري لكمية المياه المطلوبة ومصدرها ونوعها وتكلفتها .
ب- بيان الطاقة الكهربائية المطلوبة للآلات والمعدات والإنارة والتكييف ..إلخ بالكيلو وات خلال ساعات العمل وبيان مصدرها مع ذكر القدرة المركبة لمحطة التحويل في المصنع.
ت- بيان كمية المحروقات اللازمة لعمليات التصنيع والتشغيل (مثل الغلايات البخارية والمولدات الكهربائية والسيارات .. إلخ)
11-اتفاقيات الترخيص والامتياز :
أ- يتعين تقديم صورة عن أية اتفاقية فنية أو اتفاقية ترخيص (امتياز) فيما يخص المشروع إن وجدت .
ب- يجب أن توضّح الاتفاقية مبلغ الرسوم المقدمة والرسوم السنوية والأسس التي احتسبت عليها كنسبة من المبيعات ، الطاقة الإنتاجية ، الأرباح الصافية ، أو أية معايير أخرى .
ت- يجب أن تُحدد الاتفاقية مسؤولية الجهة المرخصة ومدى مشاركتها في الإدارة الفنية والخدمات الفنية للتركيب والتشغيل والصيانة وحقوق التصميم والرسومات والمعرفة الفنية مع إيضاح التغييرات المقترحة بصددها .
12- مصاريف التأسيس (ما قبل التشغيل) :
أ- تُوضح المبالغ المدفوعة للمهندسين المعماريين وشركات الاستشارة الهندسية ومهندسي التصميم والمصاريف القانونية والخدمات المهنية الأخرى لتخطيط المشروع وكذلك تكاليف دراسة الجدوى الاقتصادية .
ب- يجب أن تتضمن التقديرات كافة المصاريف الأخرى المؤدية إلى تشغيل المصنع (فترة ما قبل الإنتاج) مثل رواتب ومصاريف الموظفين العمال وتكاليف السفر إلى الخارج لشراء المعدات وتكاليف المواد الخام المستخدمة في فترة التشغيل التجريبي.. الخ
3 /3 ـ دراسة و اختيار موقع المشروع :
يعتبر قرار اختيار موقع معين من القرارات الهامة و الصبة حيث أنه قرار طويل الأجل يترتب عليه استخدام استثمارات ذات أحجام ضخمة يتولد عنها إنفاق العديد من التكاليف المتتابعة.
العوامل المؤثرة على قرار اختيار الموقع :
1- الخصائص الفنية و الطبيعية للمناطق المختلفة لإقامة المشروع أو المقترح الاستثماري محل الدراسة. فقد تكون بعض الفرص الاستثمارية مرتبطة بإنتاج محاصيل معينة تتطلب تربة زراعية ذات خصائص طبيعية و تركيب فنية معينة ، بالإضافة إلى مناطق جغرافية ذات خصائص مناخية محددة.
2- تكلفة الحصول على الأرض
3- عوامل أخرى:
3-1 مدى توافر الوقود و القوة المحركة و المياه
3-2 القرب من مستلزمات الإنتاج و القوى العاملة و القرب من أسواق تصريف المنتجات.
يُفضل القرب لموقع المشروع من مستلزمات الإنتاج في الحالات التالية :
o عندما تكون هذه المستلزمات كبيرة الحجم أو ثقيلة الوزن و يتم استخدام كميات كبيرة منها في الإنتاج.
o إذا كانت مستلزمات الإنتاج سريعة التلف ويصعب نقلها دون تكاليف كبيرة
o إذا كانت تكاليف النقل تمثل نسبة عالية من تكاليف التشغيل (أسمنت ـ حديد)
o عندما تعتمد الصناعة على عدد محدود من مستلزمات الإنتاج.
يُفضل القرب لموقع المشروع من أسواق التصريف في الحالات التالية :
o عندما تمثل تكاليف نقل المنتجات النهائية إلى الأسواق نسبة عالية من تكاليف التشغيل الكلية
o صعوبة نقل المنتجات النهائية لمسافات طويلة لكبر حجمها و انخفاض قيمتها و تعرضها للكسر أو التلف.
o عندما يكون القرب من السوق يسمح بتقديم خدمات أفضل للمستهلكين و يوفر جزء من التكاليف.
o عندما يسمح سوق التصريف بالتركيز في منطقة واحدة أو عدد محدود من المناطق بينها خطوط جيدة للمواصلات.
3-3 القرب من الطرق الرئيسية و توافر وسائل النقل و المواصلات.
3-4 قوانين الاستثمار السائدة في بلد ما أو ولاية محددة.
3 /4 ـ ترجمة الجوانب الفنية و الهندسية إلى جوانب مالية :
تتم ترجمة الجوانب الفنية و الهندسية إلى جوانب مالية تتمثل في تقدير إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع، و تتمثل التكاليف الاستثمارية في كافة ما يتم إنفاقه على المشروع المقترح في مراحل دراسته و تشييده و تجاربه و حتى نهاية دورة تشغيله العادية الأولى. و يعرف هذا النوع من التكاليف بالاستثمار المبدئي Initial Investment
أنواع التكاليف الاستثمارية :
3/4 /1 الاستثمار الثابت Fixed Investment
بنود الاستثمار الثابت :
3/4/1/1 الاستثمارات الثابتة الملموسة :
و تتضمن التكاليف التالية :
1. تكاليف الحصول على الأرض و تجهيزها
2. تكاليف المباني و الإنشاءات و المرافق
3. تكاليف الحصول على الآلات و المعدات و الأدوات المساعدة.
4. (تشمل مصاريف النقل و الضرائب الجمركية على العدد و الآلات و وسائل النقل
5. و أية مصاريف يتم إنفاقها في سبيل الحصول عليها و تركيبها و تجهيزها للعمل)
6. تكاليف الحصول على وسائل النقل و المواصلات و الاتصالات.
7. تكاليف التأسيس و إعداد المكاتب و تجهيزها و من ثم تكاليف الحصول على الأثاث
8. و المفروشات اللازمة لتجهيز المكاتب للعمل .
9. احتياطي الطوارئ و ارتفاع الأسعار.
3/4 /1/2 الاستثمارات الثابتة غير الملموسة :
تتضمن البنود التالية :
1. تكاليف دراسة الجدوى التمهيدية
2. تكاليف دراسة الجدوى التفصيلية بمختلف مكوناتها ـ التسويقية ، الهندسية ، المالية ...
3. تكاليف الإعلان
4. تكاليف السفر و التنقلات و النفقات المماثلة خلال فترة الدراسة و قبل التشغيل الأولي
5. تكاليف تدريب العمالة خلال فترة الإنشاء و التجهيز
6. تكاليف دراسة عروض توريد الأصول و مستلزمات الإنتاج و تكاليف التعاقدات مع
7. الموردين.
8. تكاليف حق المعرفة و الإتاوة Royalty و تكاليف الحصول على الاسم التجاري
9. فوائد القروض طويلة الأجل التي يتم دفعها خلال فترة التجهيز و الإنشاء.
3/4 /2 رأس المال العامل :
يتضمن مجموعة من الأصول قصيرة الأجل التي يتم تقديرها بهدف الوفاء بمتطلبات الدورة التشغيلية الأولى من حياة المشروع.
بنود رأس المال العامل للمشروع :
1. قيمة المخزون من المواد الخام و المنتجات الوسيطة و قطع الغيار الذي يكفي احتياجات دورة التشغيل الأولى.
2. مجموعة الأصول النقدية التي يتم تخصيصها لمواجهة أية أعباء نقدية يتعين الوفاء بها خلال فترة التشغيل الأولى مثل ـ المصروفات الصناعية و الإدارية و البيعية و التشغيلية بما فيها تكاليف العمل و المواد و الطاقة
فترة التشغيل الأولى تختلف من مشروع لآخر وفقاً لاختلاف نشاط المشروع.. ففي المشروعات السياحية مثل الفنادق قد تكون فترة دورة التشغيل الأولى لمدة أسبوع و احد أو شهر على أكثر تقدير ، بينما دورة التشغيل الأولى في المشروعات الصناعية و الزراعية تتزايد حيث يمكن أن تتراوح بين ثلاثة و ستة أشهر.
3/4/3 تقدير بنود التكاليف الاستثمارية :
و يتم التقدير من خلال الخطوات التالية :
3/4 /3/1 تقسيم التكاليف للبنود الرئيسية ثم إلى بنود فرعية مع إبراز نوع العملة (محلية/أجنبية)
3/4/3/2 تحديد الأهمية النسبية لكل بند من البنود الرئيسية و الفرعية من خلال المعادلة
o تكلفة البند (عملة محلية + عملة أجنبية)
o إجمالي التكاليف الاستثمارية (عملة محلية + عملة أجنبية)
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman