لاشك وان التكيف مع محيط المؤسسة وتقدير الطلب على منتجاتها أو خدماتها متوقف على حجم و مستوى هذه المعلومات المتوفرة عن هذا المحيط و كذا كل الأنشطة الوظيفية داخل المؤسسة نفسها و كثيرا من المؤسسات أدركت ضرورة وضع وسيلة فعالة و دائمة تسمح بجمع و تخزين و معالجة المعلومات و إيصالها, هذه الوسيلة تسمى نظام المعلومات التسويقية الذي هو عبارة عن مجموع الموارد المادية و البشرية و الإجراءات المصممة لجمع, تصنيف, تحليل و تقييم و إيصال المعلومة ألازمة إلى مراكز اتخاذ القرار التسويقي في الوقت المناسب و ذلك للاستفادة منها في تخطيط الاستراتيجيات التسويقية مما أدى إلى ضرورة توفير نظام المعلومات التسويقية في المؤسسات الحديثة, وساعد على انتشارها عدة عوامل من بينها:
- القيود المفروضة على الوقت المخصص لمتخذ القرار
- تطور تكنولوجيا المعلومات و الحاسبات الآلية
- تنوع الأنشطة التسويقية و زيادة تعقدها
مكونات نظام المعلومات التسويقية: ويتكون من ثلاث أجزاء
oالمدخلات:
وهي التي تغذي بها النظام,
oعملية التشغيل و التحليل:
و هي الأساليب و الطرق ألازمة لتشغيل المدجلات حتى يمكن التوصل إلى المخرجات
oالمخرجات:
و هي التي تنتج عن المدجلات و العمليات التحليلية و التشغيلية المتعلقة بها
1/ المدخلات نظام المعلومات التسويقية:
و هي كافة المعلومات التي يتم جمعهابصورة منتظمة أو غير منتظمةو ذلك لتوفير المعلومات و التقارير التسويقيةحيث تعتمد المنظمة على كافة البيانات الخاصة بالمنشأة ( الإنتاج – المخزون – المبيعات – الأفراد ) و كذلك بيانات السوق و المنافسين و العملاء كما يعتمد على بحوث التسويق كمصدر أساسي للمعلومة
أ.السجلات الداخلية للمؤسسة:
و تتسم المعاونات المحصل عليها من السجلات الداخلية بانخفاض تكلفتها وسرعة الصول عليها و تتمثل هذه المعلومة في القوائم المالية لقسم المحاسبة, تقارير المبيعات و التكاليف تقارير مندوبو المبيعات
ب.الاستخبارات الخارجية:
و هي عبارة عن المعلومات السرية التي تقوم إدارة التسويق بجمعها عن المنافسين للمؤسسة في السوق و على ضوء هذه المعلومة تقوم المؤسسة بتقديم خططها و برامجها التسويقية, و لجمع هذه المعلومات تعتمد على مصادر عديدة من أهمها العاملون و المتعاملون مع المؤسسات المنافسة و التقارير المنشورة عنها
ج.دراسات بحوث التسويق:
إن صانع القرار التسويقي لا يستطيع لا يستطيع الاعتماد على المعلومات الاستخراجية الداخلية و خارجية لذا فهو يحتاج إلى دراسات و أبحاث ميدانية من خلالها يمكن توفير معلومات تفيد المؤسسة
2/ عمليات التشغيل و التحليل:
تقوم بتسجيل المعلومات الواردة في ملفات خاصة لكل مجموعة من المعلومات من نقطة البدء إلى نقطة النهاية ليمكننا من الدراسة الوضعية و التحليل المنطقي لكل خطوة
3/ مخرجات نظام المعلومات التسويقية:
و تتمثل في المعلومات المنتظمة و غير المنتظمة التي ترسل في شكل قابل للاستخدام المباشر في الوقت المناسب و عادة ما تتخذ هذه المعلومات شكل تقارير للمستويات المعنية و التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
أ.معلومات خاصة بالعمليات:
و تكون في شكل تقارير يوميةتحددالوضع الراهن لسير العمل التسويقي في المؤسسة و تتمثل هذه التقارير في مجموعة من التحليلات الإحصائية مثل تحليل المبيعات وفقا للسلع و المناطق الجغرافية و نوع العملاء, وكذلك إعداد كشوف الحسابات و الفواتير الخاصة بالعملاء و هي عبارة عن بيانات الرقابة خاصة بتقييم النشاط التسويقي
ب.معلومات تكتيكية:
و تهدف هذه المعلومة على مساعدة الإدارة في وضع خططها في الأجل القصير و تقييم مجالات النشاط المختلفة في نطاق العمل التسويقي في المؤسسة, و مساعدة الإدارة على وضع خطط تصحيح الانحرافات, هذه المعلومات تتمثل تقرير عن تحليل المبيعات الإجمالية من السلع المختلفة وتقييم نشاط منافذ التوزيع
معلومات إستراتيجية: و هي تلك المعلومات التي يستخلصها نظام المعلومات التسويقي بهدف مساعدة الإدارة على ممارسة وظيفة التخطيط الطويل الأجل و مراجعة الأهداف و السياسات الطويلة الأجل وذلك باستخدام نماذج الإحصاء و الاقتصاد السياسي
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
السبت، 14 نوفمبر 2009
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman