السبت، 14 نوفمبر 2009

نظام المعلومات التسويقية و مكوناته

لاشك وان التكيف مع محيط المؤسسة وتقدير الطلب على منتجاتها أو خدماتها متوقف على حجم و مستوى هذه المعلومات المتوفرة عن هذا المحيط و كذا كل الأنشطة الوظيفية داخل المؤسسة نفسها و كثيرا من المؤسسات أدركت ضرورة وضع وسيلة فعالة و دائمة تسمح بجمع و تخزين و معالجة المعلومات و إيصالها, هذه الوسيلة تسمى نظام المعلومات التسويقية الذي هو عبارة عن مجموع الموارد المادية و البشرية و الإجراءات المصممة لجمع, تصنيف, تحليل و تقييم و إيصال المعلومة ألازمة إلى مراكز اتخاذ القرار التسويقي في الوقت المناسب و ذلك للاستفادة منها في تخطيط الاستراتيجيات التسويقية مما أدى إلى ضرورة توفير نظام المعلومات التسويقية في المؤسسات الحديثة, وساعد على انتشارها عدة عوامل من بينها:


- القيود المفروضة على الوقت المخصص لمتخذ القرار
- تطور تكنولوجيا المعلومات و الحاسبات الآلية
- تنوع الأنشطة التسويقية و زيادة تعقدها

مكونات نظام المعلومات التسويقية: ويتكون من ثلاث أجزاء

oالمدخلات:

وهي التي تغذي بها النظام,

oعملية التشغيل و التحليل:

و هي الأساليب و الطرق ألازمة لتشغيل المدجلات حتى يمكن التوصل إلى المخرجات

oالمخرجات:

و هي التي تنتج عن المدجلات و العمليات التحليلية و التشغيلية المتعلقة بها

1/ المدخلات نظام المعلومات التسويقية:

و هي كافة المعلومات التي يتم جمعهابصورة منتظمة أو غير منتظمةو ذلك لتوفير المعلومات و التقارير التسويقيةحيث تعتمد المنظمة على كافة البيانات الخاصة بالمنشأة ( الإنتاج – المخزون – المبيعات – الأفراد ) و كذلك بيانات السوق و المنافسين و العملاء كما يعتمد على بحوث التسويق كمصدر أساسي للمعلومة

‌أ.السجلات الداخلية للمؤسسة:

و تتسم المعاونات المحصل عليها من السجلات الداخلية بانخفاض تكلفتها وسرعة الصول عليها و تتمثل هذه المعلومة في القوائم المالية لقسم المحاسبة, تقارير المبيعات و التكاليف تقارير مندوبو المبيعات

‌ب.الاستخبارات الخارجية:

و هي عبارة عن المعلومات السرية التي تقوم إدارة التسويق بجمعها عن المنافسين للمؤسسة في السوق و على ضوء هذه المعلومة تقوم المؤسسة بتقديم خططها و برامجها التسويقية, و لجمع هذه المعلومات تعتمد على مصادر عديدة من أهمها العاملون و المتعاملون مع المؤسسات المنافسة و التقارير المنشورة عنها

‌ج.دراسات بحوث التسويق:

إن صانع القرار التسويقي لا يستطيع لا يستطيع الاعتماد على المعلومات الاستخراجية الداخلية و خارجية لذا فهو يحتاج إلى دراسات و أبحاث ميدانية من خلالها يمكن توفير معلومات تفيد المؤسسة

2/ عمليات التشغيل و التحليل:

تقوم بتسجيل المعلومات الواردة في ملفات خاصة لكل مجموعة من المعلومات من نقطة البدء إلى نقطة النهاية ليمكننا من الدراسة الوضعية و التحليل المنطقي لكل خطوة

3/ مخرجات نظام المعلومات التسويقية:

و تتمثل في المعلومات المنتظمة و غير المنتظمة التي ترسل في شكل قابل للاستخدام المباشر في الوقت المناسب و عادة ما تتخذ هذه المعلومات شكل تقارير للمستويات المعنية و التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

‌أ.معلومات خاصة بالعمليات:

و تكون في شكل تقارير يوميةتحددالوضع الراهن لسير العمل التسويقي في المؤسسة و تتمثل هذه التقارير في مجموعة من التحليلات الإحصائية مثل تحليل المبيعات وفقا للسلع و المناطق الجغرافية و نوع العملاء, وكذلك إعداد كشوف الحسابات و الفواتير الخاصة بالعملاء و هي عبارة عن بيانات الرقابة خاصة بتقييم النشاط التسويقي

‌ب.معلومات تكتيكية:

و تهدف هذه المعلومة على مساعدة الإدارة في وضع خططها في الأجل القصير و تقييم مجالات النشاط المختلفة في نطاق العمل التسويقي في المؤسسة, و مساعدة الإدارة على وضع خطط تصحيح الانحرافات, هذه المعلومات تتمثل تقرير عن تحليل المبيعات الإجمالية من السلع المختلفة وتقييم نشاط منافذ التوزيع
معلومات إستراتيجية: و هي تلك المعلومات التي يستخلصها نظام المعلومات التسويقي بهدف مساعدة الإدارة على ممارسة وظيفة التخطيط الطويل الأجل و مراجعة الأهداف و السياسات الطويلة الأجل وذلك باستخدام نماذج الإحصاء و الاقتصاد السياسي