الإدارة الذكية والتسويق:
يقوم النشاط التسويقي معبرا عن أحد ملامح الإدارة الذكية في المكتبات المتخصصة من أجل إرضاء وإشباع الحاجات المتطورة والمتغيرة للباحثين ليصبح التسويق إحدى القوى الدافعة للارتقاء بخدمات المعلومات، فمن المهم إذا التعرف على دوافع القارئ والباحث وتحديد مكان تواجده وكيف يقرأ ولماذا يقرأ وما الذي يؤثر في قراراته للاستفادة من الخدمة المعلوماتية حتى يمكن أن يتم التوجيه إليه باستراتيجية وسياسات جاذبة له ، فمن المفيد والمهم للقائمين على المكتبات المتخصصة أن يعلموا أنهم يخدمون قراء ودارسين وباحثين متحركي الرغبات ومتنوعي السلوك فعلى القائمين بهذه المهام أن سعوا لتطوير ما لديهم من مقتنيات مما يجعل هذا القارئ أو الباحث هو دائما الزائر المرتقب.
يستلزم الأمر تفحص ما هو متاح من خدمات معلومات في المكتبة العربية المتخصصة وتحليل معناها ليتمكن من خلال الإدارة الذكية رسم شكل المستقبل مع توقع حجم ونوعية النشاط تمهيداً لصياغة استراتيجية للتسويق ورسم السياسة الهادفة للوصول للمستفيد المرتقب بأقل جهد وأدنى تكلفة كذلك أن يتعرف الباحث أو المستفيد على ما أعد له من خدمات معلوماتية لإشباع حاجاته ورغباته المتنوعة والمتعددة، فيتطلب الأمر وقفة مع الذات لتقييم المجهودات م أجل المزيد من تقديم الخدمة الجيدة ليتحقق النجاح لكل من مقدم خدمة المعلومات والفائدة للمستفيد من هذه الخدمة.
أصبح التسويق صيحة العصر في مجال المعلومات لإشباع الحاجات من خلال المزيج المتكامل من الخدمات التي تقدمها المكتبة العربية المتخصصة ومسؤوليتها في إشباع الرغبات والحاجات المتطورة والمتغيرة للمستفيدين، والتي تعد المسوغ الاقتصادي والاجتماعي المجدي لوجود المكتبة المتخصصة على افتراض أن الاهتمام بالزائر أو الباحث أو المستفيد هو أصل ومبرر قيام النشاط ذاته.
يمكن أن يتضمن النشاط ثلاث مهام رئيسية في ظل الإدارة الذكية للمكتبة المتخصصة.
1. تدبير الاحتياجات وتوفير الموارد البشرية والمادية والمدخلات اللازمة.
2. تنظيم الموارد وتوجيهها وتشغيلها.
3. التصرف في المخرجات بالعرض الذكي بما يعطي أقصى عائد ممكن.
الحاجات والرغبات
تعد الرغبة والحاجة لخدمات المعلومات هي نقطة البدء في النشاط التسويقي المتزايد للمكتبة المتخصصة كما تعد\ الرغبة في تقديم خدمات المعلومات بمنزلة السبيل لاختيار الوسيلة اللازمة لإشباع هذه الرغبات، لذا فالقائمون على المكتبة المتخصصة لا يقومون بتنمية الحاجات وتوليدها فقط بل يقومون أيضاً بإشباع الرغبات وتوجيهها والتأثير في القرارات الخاصة باختيار نوع الخدمة المعلوماتية اللازمة حيث تتحقق قيمة الخدمة وفقاً لقدرتها على إشباع رغبات معينة ومنافع مباشرة في ذات الوقت لدى المستفيدين. إن المعلومات هي شريان العملية التسويقية فكيف يتم إشباع حاجات المستفيد دون أن يكون معروفاً للقائمين على المكتبة المتخصصة ما هي المهمة التسويقية مع دراسة دوافع المستفيد.
تبادل المنافع
تعد عملية التبادل هي لب قضية التسويق فعلى مقدم الخدمة أن يعطي للمستفيد شيئاً ذا قيمة بالنسبة له مقابل شيء ذي قيمة بالنسبة للمكتبة العربية المتخصصة ألا وهو مزيد من إقبال المستفيدين والازدهار في العمل ومزيد من الإقبال على طلب الخدمة.
وبناء على هذا المفهوم فإن التبادل يقوم على:
1. وجود طرفين في التعامل.
2. يكون لكل طرف القدرة على الاتصال والتلقي في الوقت المناسب بالصورة الصحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة.
3. الانطلاق نحو جهة المستفيد.
4. الترابط بين النشاط التسويقي للمعلومات والعملية التنظيمية والإدارية الذكية الحاكمة (التحليل ـ التخطيط ـ التوجيه).
5. استمرار الوظيفة التسويقية للمعلومات. أي استمرار الارتباط بالمستفيد والعلم على جذب مستفيدين جدد.
يعتمد قرار المستفيد في اختيار أحسن البدائل المتاحة أمامه اعتماد على وجود معلومات كافية عن طبيعة الخدمات المعروضة في المكتبة العربية المتخصصة من ناحية:
ـ مدى الدقة ـ التوقيت السليم ـ الشمول ـ الملائمة.
العرض والطلب:
تعد الموائمة بين العرض والطلب على خدمات المعلومات ضرورة يطلبها مجتمع المستفيدين، لذا فمن المهم التنبؤ بحجم الطلب في الأجلين القصير والطويل في إطار الإدارة الذكية للمكتبة العربية المتخصصة. تتمثل الصعوبات التي تعترض عملية التبادل بين مقدمي الخدمة والمستفيدين في النقاط التالية:
1 ـ الفاصل المكاني:
يؤثر التباعد المكاني على جدوى تقديم الخدمة المعلوماتية.
2 ـ الفاصل الزمني:
على المكتبة العربية المتخصصة أن توائم بين جودة خدماتها وتقديمها في الوقت الذي يحتاجه المستقيدون.
3 ـ الفاصل الإدراكي:
قد تنتج المكتبة العربية المتخصصة الكثير من الخدمات المعلوماتية التي لا تتواءم مع حاجة ورغبة المستفيدين، إما بسبب عدم الإدارك الحقيقي لحاجاتهم أو لأنهم لا يعلمون عنها شيئاً ومن ثم يزداد اتساع الفجوة من عدم الإلمام من جانب كل من مقدم الخدمة والمستفيد وبما يمكن أن يقدم له من منافع معلوماتية.
4 ـ فاصل القيمة:
تختلف وجهات النظر بين كل من مقدم والمستفيد بها، خاصة إذا تباعدت المسافات فيما بينهما، إذ قد ينظر مقدم الخدمة من خلال زاوية الإعداد والتحصير لها بينما ينظر المستفيد إلى قيمة الخدمة من زاوية ما تعطيه له من منافع مقارنا ذلك بمقدار التضحية المبذولة من جانبه للحصول عليها، وبالتالي فعلى مقدم الخدمة أن يعيش تضحيات المستفيد ومنافعه أيضاً حتى يتم تجاوز هذا الفاصل.
تسعى جهود التسويق إلى تخطي الفواصل المختلفة من خلال توليد بعض المنافع مثل المنفعة الزمانية والمنفعة المكانية ومنفعة التملك، هذا فضلاً عن المنفعة الشكلية في بعض الأحيان.
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
الخميس، 12 نوفمبر 2009
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman