مفهوم الإدارة المالية ؟
"هو النشاط الذهني الذي يختص بعملية التخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي الدخول والخروج للأموال الحالية والمرتقبة إلى ومن المنظمة".
ويتضح من ذلك التعريف, أن الفلسفة الرئيسية التي تقوم عليها الإدارة المالية هي تعظيم تدفق المال إلى داخل المنظمة، بحيث يكون أكبر من المال المتدفق خارج المنظمة .
وحتى تقوم الإدارة المالية بهذا الدور فعليها أن تجيب على ثلاث أسئلة غاية في الأهمية، هذه الأسئلة بالترتيب هي :
1) ما هي الاستثمارات طويلة الأجل التي على المنظمة مباشرتها ؟
2) من أين ستحصل المنظمة على التمويل طويل الأجل لتتمكن من مباشرة هذه الاستثمارات طويلة الأجل ؟
3) كيف ستدير الأنشطة المالية اليومية للمنظمة ؟
والواقع أن هذه ليست كل الأسئلة التي على الإدارة المالية إجابتها، لكنها أهم ثلاثة أسئلة, ولذا فدراسة الإدارة المالية تعتبر بصورة إجمالية هي دراسة الإجابة على هذه الأسئلة الثلاث.
وحتى تتم الإجابة على هذه الأسئلة الثلاث، فعلى المدير المالي للشركة اتخاذ قرارات ثلاث، كل قرار منهم يجيب على واحد من هذه الأسئلة، وهذه القرارات بالترتيب هي :
1) إعداد الميزانية الرأسمالية :
وهذا القرار يجيب على السؤال الأول ؛ حيث إن معنى الميزانية الرأسمالية هو:
"عملية التخطيط لتحديد الاستثمارات طويلة الاجل مثل شراء آليات جديدة، استبدال الالات، إنشاء مصانع جديدة، امتلاك مباني جديدة "
والمعنى أنه يتم إعداد ميزانية بأهم الأصول الثابتة ( طويلة الأجل ) التي تهدف المنظمة امتلاكها خلال الحقبة الزمنية المقبلة .
فمثلا؛ قد يكون داخل الميزانية الرأسمالية للمنظمة خلال عشرين سنة هو :
امتلاك أراضي ب 100 مليون ريال
امتلاك مباني ب 200 مليون ريال
امتلاك ماكينات ب80 مليون ريال
امتلاك وسائل نقل ب50 مليون ريال
وعلى أساس الفلسفة التي ذكرناها في البداية، يكون على المدير المالي مراعاة أن العائد المالي المنتظر من وراء استثمار هذه الأصول، أكبر من تكلفة هذه الأصول .
2) تحديد هيكل رأس المال :
بعد أن يحدد المدير الاستثمارات طويلة الأجل التي ستقوم بها المنظمة يحتاج أن يحدد الطريق إلى تمويل هذه الاستثمارات، أي ببساطة من أين سيأتي بالمال الذي يؤهله لمباشرة هذه الاستثمارات، هل سيأتي بالمال من ملاك الشركة ( حقوق الملكية ) الذين وضعوا أموالهم في الشركة على صورة أسهم أو أوراق مالية؟ فهذا خيار أمامه, وأمامه خيار آخر ألا وهو الاقتراض, والذي سيأتي في صورة قرض من البنك أو سندات .
وفي الغالب يكون هيكل رأس المال نسبة بين حقوق الملكية وبين الالتزامات (القروض والديون) وفي تغيير هذه النسبة تأثير على العائد المتوقع من الاستثمار، وباختصار؛ فإن زيادة نسبة الديون في هيكل رأس المال تؤدي إلى زيادة المخاطرة (risk) مع زيادة العائد المتوقع والعكس صحيح, فإن زيادة نسبة حقوق الملكية تؤدي إلى نقص المخاطرة (risk) مع نقص العائد المتوقع .
وعلى المدير المالي تحديد أفضل نسبة ممكنة للموازنة بين المخاطرة والعائد المتوقع .
3) إدارة رأس المال العامل :
رأس المال العامل هو مقدار ما تملكه المنظمة من أصول جارية في مقابل الالتزامات الجارية التي عليها.
رأس المال العامل = الأصول الجارية – الالتزامات الجارية .
ويقصد بالأصول الجارية هي الأصول النقدية, أو التي من السهل تحويلها إلى نقدية, مثل الشيكات وحسابات العملاء المدينين للمنظمة، أما الالتزامات الجارية فهي الديون قصيرة الأجل, مثل أوراق الدفع وحسابات الموردين الدائنين.
وتعتبر أهمية رأس المال العامل في أنه المؤشر إلى ما تملكه المنظمة من سيولة مالية لإدارة الأعمال اليومية، فكلما كان عند المنظمة رأس مال عامل أكبر كلما كانت فرصة نجاحها أكبر لأن عندها الفرصة لتوسع وتحسين أكبر للعمل لما تمتلكه من سيولة مالية.
وبالتالي فدور الإدارة المالية هو: ضمان وجود أصول جارية كافية مقابل الالتزامات الجارية التي عليها، تضمن سير الأعمال اليومية بسلام دون حدوث مقاطعات مكلفة تحدث نتيجة لعدم وجود سيولة كافية.
خاتمة :
هذه الثلاث مواضيع التي تحدثنا عنها باختصار :
"الميزانية الرأسمالية - هيكل رأس المال – رأس المال العامل "
هي في الحقيقة أبواب كبيرة جدا تضم الكثير من المواضيع والأسئلة وطرق الحساب والمعادلات، إلا أننا أردنا أن نعطي فقط نبذة مختصرة عنها لتتكون في ذهنك صورة عامة عن الإدارة المالية، نستطيع بعد ذلك الدخول في تفاصيلها، فتابع معنا في الحلقات القادمة تفاصيل أكثر وأكثر عن الإدارة المالية
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
الخميس، 12 نوفمبر 2009
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman