الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية

- الإدارة فن يعتمد على المهارات و الصفات الشخصية لمتخذ القرار و التي تمكنه من تحقيق الأهداف المنشودة عن طريق مواجهة المشكلات واقتراح بدائل الحلول
- أن العملية الإدارية تتكون من عدة وظائف كالتخطيط والتنظيم و القيادة و التوجيه والرقابة و أن التنسيق هو خلاصة تلك العملية
- أن العملية الإدارية هي القدرة على اتخاذ القرارات الرشيدة إزاء مشكلات التنفيذ بأسلوب علمي منظم لمنهج وخطوات محددة
- أن الإدارة تجمع بين العلم و الفن فهي علم في كيفية استغلال الإمكانيات المتاحة وفن في كيفية التعامل مع العاملين وتوجيههم وقيادتهم وتحفزهم ورفع كفاءتهم