السبت، 14 نوفمبر 2009

التسويق الاسلامي

التسويق في الاسلام :هو دراسة الأسواق لمعرفة طلبات المسلمين و تحليل أذواق الاستهلاك و أنماطه و عادات الشراء ( المستهلك الفرد أساس التسويق )

و أنواع التسويق الاسلامي ثلاثة و هي :
1-- تجارة الانسان مع الانسان :يدعونا الإسلام إلى التجارة المشروعة بين البائع و المشتري و ترك الباطل و الربا و القمار .
2-- تجارةالانسان مع الرحمن: قهر الملذات و الشهوات و البعد عن الطمع ، و تحقيق الخير و البعد عن الرذائل و عمل ما يرضي الله .


3-- تجارة الإنسان مع الشيطان :حين يتاجر الإنسان مع الشيطان يفقد ضميره و إحساسه بمراقبة الله عز و جل وينساق وراء الجشع و جمع المال بأي وسيله مما يجعله يقع في المحرمات مثلالنفاق و الضلال و الباطل و التملق و الخداع و الاستغلال .
خصائص التسويق الاسلامي :
• التسويق عمل سلوكي في الإسلام
•التسويق الإسلامي يتطلب عدم الإدلاء أو الإعلان عن معلومات خطأ و مضللة .
•يتسم التسويق الإسلامي بالأمانة و الصدق و النصح حتى تصبح التجارة حلال .
• يمنع الإسلام خداع البائع للمشتري استغلالا لجهله بالأسعار .
•يهتم الإسلام بالجودة و المواصفات و ضبط الكيل و الميزان و القياس .
•و يهتم أيضا بالأنواع و الأصناف
•يبتعد عن الاستغلال و الغبن و يدعو إلى السماحة
•يقوم التسويق الإسلامي على قاعدة ذكر الله في جميع المعاملا