الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على الدعاية

سنبدأ بتحديد المبدأ الاساسي في التسويق وهي تحويل مشروعك من طفل وليد الى صرح عملاق.

اريدك ان تتخيل مشروعك كسطح طاولة(ترابيزة). تخيل لو هذا السطح يستند على دعامة(رجل) واحدة فقط, ماذا سيحدث لتوازن هذه الطاولة لو استند عليها اي شخص ؟ طبعا سوف تنكسر بسهولة.

ماذا لو أضفنا دعامة (رجل) ثانية وثالثة ورابعة وخامسة ......الخ لهذه الترابيزة؟؟؟

طبعا سوف تكون اقوى واقوى حتى لو حصل خلل في احد الارجل تقوم الارجل السليمة الاخرى بتدعيم الترابيزة.

الان ما علاقة هذا بالتسويق؟

الاجابة : علاقة كبيرة


يقع معظم الناس في خطأ جسيم وهو ان يعتمد اسلوبا واحدا او اثنين في تسويق مشروعه, مثلا الدعاية والاعلان. الان ماذا يحدث لو خف الاقبال من الدعاية؟ سوف ينهار المشروع تماما لانه الرجل الوحيدة(الدعامة) للترابيزة, وهنا يلجأ اصحاب الاعمال للشكوى من ان المشكلة في السوق او الزبائن.


اذا الذكاء هو ان ادعم مشروعي باساليب وطرق مختلفة ومتنوعة وكثيرة بحيث لو ضعفت دعامة كان لدي عدد كبير جدا من الدعامات قادرة على حمل المشروع الى الامام.

هذه الدعامات تمثل الاساليب التسويقية المختلفة التي ستتبناها لتسويق مشروعك والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه الدورة, ولا اريدك ان تتخيل انك سوف تحتاج الى ثروة او راس مال كبير حتى تعتمد هذه الاساليب بل على العكس كثير منها سيعتمد على مجهودك وحماسك فقط.


الان بعد ان استوعبنا هذا المبدأ المهم ننتقل الى مبدأ اخر لا يقل اهمية:



هناك ثلاث طرق فقط لتنمية اي مشروع
فقط ثلاث

1-ان تزيد عدد الزبائن
2-ان تزيد متوسط مشترياتهم(كم يدفع لك العميل في المتوسط عندما يشتري)
3-ان تزيد من تردد العميل عليك واعادة شرائه منك اكثر من مرة

الان دعونا نضرب مثالا لبيان قوة هذه الفكرة, فلنفترض انك صاحب مطعم ولديك الف زبون(1000), كل زبون يشتري منك في المتوسط بقيمة 50 جنيه وان الزبون يتردد عليك مرتين في الشهر , الان دعونا نعمل حسبة بسيطة لدخلك الشهري:

1000(زبون)× 50جنيه × 2(مرتين شهريا) = 100,000 جنيه شهري

الان نفترض انك وباستخدام الطرق التي سنتحدث عنها لاحقا استطعت ان تزيد اطراف هذه المعادلة بنسبة 10% فقط

الدخل الشهري = 1100(زبون) × 55جنيه × 2.2 (شهريا)= 133,100 جنيه

لاحظ نسبة النمو الكلية 33%



لزيادة عدد الزبائن يمكنك ان:

1- اتباع نظام التوصيات
2- الحصول على العميل بسعر التكلفة(Front end )وعمل الربح لاحقا (Back End )
3- اعطاء الضمان اللامحدود
4- استخدام مبدأ الضيف-المضيف
5- الاعلان الموجه (غير المكلف)
6- استخدام الرسائل التسويقية المباشرة
7- استخدام التسويق عن طريق الهاتف
8- ادخال ميزة تسويقية فريدة USP
9- استخدام العلاقات العامة


لزيادة متوسط الشراء يمكنك:

1- تنمية مهارات البيع لديك ولدى فريق البيع وذلك من خلال رفع- البيعة Up-sell
او ادخال بيعة-اخرى Cross-Sell
2- عمل العروض الترويجية
3- عرض ما يسمى البيع بالمجموعة Packages



لزيادة تردد الزبون عليك يمكنك:

1- ادخال منتجات اضافية تمكنك من اعادة الاتصال بالعميل
2-الاتصال الشخصي مع العميل وبناء علاقة ودية معه
3- ادخال منتجات مشاريع اخرى لقائمتك
4- عمل عروض خاصة للزبائن القدامى فقط وليس للكل