تحليل الأوراق المالية:
الدرس الأول : أهمية الاستثمار في الأوراق المالية :
الاستثمار في الأوراق المالية هو أحد أهم أدوات الاستثمار غير المباشر في الاقتصاد الحديث وتتزايد أهمية بورصات الأوراق المالية في العالم اجمع يوما بعد يوم نتيجة زيادة الاتجاه إلى تحرير الأسواق والاعتماد على القطاع الخاص في قيادة قاطرة التنمية. ( منتدى نيل و فرات كوم - صفحة الكتاب دليل المتعاملين في بورصة الأوراق المالية)
الدرس الثاني : إستراتيجية الاستثمار في الأوراق المالية :
وتتصف السياسات الاستراتيجية للاستثمار بالتنوع والتباين وامكانية الاضافة والتغييرلتكوين محفظةامنة تحتوي على اوراق مالية يكون بينها نوع من التنويع والتعدد وللتوقيت اهمية خاصة في استراتيجيةالاستثمار لان التوقيت المناسب يجنب المستثمرنصف المخاطر باختيار الاسهم الامنة و المناسبة التي تحقق عوائد مجزية والاستراتيجية الاستثمارية هي بمثابة الخطط التي ينفذها المستثمر لتحقيق غاياتهالاستثمارية. (منتدى سيدات الأعمال - استراتيجية الاستثمارات المالية)
الدرس الثالث : تحليل العلاقة بين العائد و المخاطر:
يعرف الخطر بأنه احتمال أن لا يحقق المستثمر العائد المتوقع للاستثمار , فإذا كان معدل التغير بين العائد الحقيقي مرتفع ففي هذه الحالة تكون درجة الخطر مرتفعة و إذا كان معدل التغيير صغير ففي هذه الحالة تنخفض درجة الخطر وبصفة عامة هناك علاقه طرديه بين العائد على الاستثمار وبين الخطر المتوقع , فكلما زادت مخاطر الاستثمار المتوقعة زاد العائد المتوقع.( الانصاري , ص 42)
الدرس الرابع : نموذج ( CAPM):
يعني اختصار CAPM لنموذج تسعير الأصول الرأسمالية ويعكس نموذج تسعير الأصول الرأسمالية عنالعلاقة بين العائد والمخاطرة باستخدام معامل بيتا كمقياس للمخاطرة. وفي هذاالنموذج يتحدد معدل العائد المطلوب على الاستثمار الخطر من خلال إضافة علاوةالمخاطرة الى معدل العائد الخالي من المخاطرة.
نموذج تسعير الأصولالرأسمالية:
حيث:
: معدل العائد المطلوب علىالسهم
: معدل العائد الخالي منالمخاطرة
: معامل بيتا للسهم
: معدل العائد علىمحفظة السوق
: علاوةالمخاطرة، أي معدل العائد المطلوب إضافة الى معدل العائد الخالي منالمخاطرة
: علاوة مخاطرةالسوق
تمرين 10 : المعطيات:
: 1.6
: 0.7
: 6%
: 12%
ما هوو?
الدرس الخامس: التحليل الأساسي :
التحليل الأساسي هو وسيلة للتكهن بتحركات الأسعار المستقبلي لأي أداة مالية بالاعتماد على البيئة الاقتصادية والسياسية وعوامل أخرى تتعلق بها والإحصائيات التي سوف تؤثر على العرض والطلب الأساسي بالنسبة لكل ما يشكل الأداة المالية.
أي ان التحليل الأساسي يقوم بتحديد القيمة العادلة لسعر السهم في السوق، عن طريق تجميع وتحليل القوائم المالية الكاملة و تشمل الميزانية العامة (حساب الارباح و الخسائر، الموجودات و المطلوبات، قروض الشركة، بيان التدفقات النقدية، و بيان المتغيرات في حقوق المساهمين). و هناك معلومات كثيرة اخرى يجب الانتباه اليها عند تحليل شركة ما و هي على عدة مستويات، و هذه المستويات هي مستوى الاقتصاد بشكل عام، مستوى القطاع الذي تنتمي اليه الشركة، و مستوى الشركة ذاتها، و المطلوب من ذلك هو أيجاد القيمة العادلة للشركة أو للسهم الذي ينبغي أن يدفع المستثمر للاستثمار في هذا السهم أو ذاك.
النقاط التي يتضمنها التحليل الأساسي :
رأس مال الشركة
تحليل النسب المالية للشركة
معامل الخطر بيتا
نسبة الأرباح التشغيلية من مجمل الربح
سمعة و مكانة الشركة
كفاءة إدارة الشركة
خطط الشركة المستقبلية
هدف التحليل الأساسي:
يهدف التحليل الاساسى الى تحديد السعر الذى ينبغى ان يباع به السهم وذلك بتحديدالقيمة الحقيقة له Intrinsic Value وذلك من خلال التنبؤ بماستكون عليه ربحية السهموحجم المخاطرة التى تتعرض لها تلك الربحية وذلك عن طريق القيام بدراسة الاوضاعالاقتصادية على المستوى العالمى والمحلى وتحليل ظروف الصناعة ودراسة وتحليل الشركةوذلك بهدف تكوين محفظة اوراق مالية من مجموعة مختارة من الاسهم تحقق اكبر عائد واقلمخاطرة .
الدرس السادس : التحليل الفني :
يعني تحديد السعر الحقيقي للسهم فهو لا يهتم بتجميع أو تحليل أي بيانات أو معلومات متاحة (مثل الأخبار الاقتصادية وغيرها ) ذلك لأنه ينصرف في الأساس إلى تتبع حركة الأسعار في الماضي على أمل اكتشاف نمط لتلك الحركة يمكن منه تحديد التوقيت السليم للقرار الاستثماري فحركة الأسعار في الماضي تعد مؤشرا يعتمد عليه في التنبؤ بحركتها في المستقبل.
الفروض التي يقوم عليها التحليل الفني :
1- إن سعر السهم بالسوق تتحدد على أساس قوى الطلب والعرض.
2- إن العرض والطلب تحكمه عوامل متعددة بعضها رشيد والبعض الأخر غير رشيد . ومن بين تلك العوامل ما يدخل في نطاق اهتمام التحليل الأساسي ومن بينها ما يبتعد عن هذا النطاق مثل مزاج المستثمرين والتخمين وما شابة ذلك.
3- يعطي السوق وزنا لكل متغير من المتغيرات التي تحكم العرض والطلب.
4- انه باستثناء التقلبات الطفيفة التي تحدث للأسعار من وقت لأخر فان أسعار الأسهم تميل إلى التحرك في اتجاه معين وتستمر على 1لك لفترة طويلة من الزمن.
5- إن التغير في اتجاه أسعار الأسهم يرجع في الأساس إلى تغير العلاقة بين العرض والطلب وان التغير في تلك العلاقة مهما كانت أسبابه يمكن الوقوف عليه –طال الزمن أو قصر- من خلال دراسة ما يجري داخل السوق نفسه
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
الخميس، 12 نوفمبر 2009
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman