الأسواق المالية
السوق هي المكان أو أسلوب الاتصال، أو الإجراءات المتداخلة، مما يجمع بين البائع والشاري، لإنجاز تبادل تجاري معين ينطوي على تقابل في المصالح بينهما، ولكل سوق من الأسواق أعراف وتقاليد تنظم العمل فيها. وتتمتع الأسواق، التي هي أكثر تطوراً وأهمية، بأنظمة خاصة بها وبقواعد وآلية عمل معينة تضبط أداءها وتحفظ الحقوق الخاصة والعامة المتعلقة بنشاطها.
أنواع الأسواق المالية
الأسواق المالية les bourses ليست سوقاً واحدة متجانسة، بل هي أسواق متمايزة كل واحدة منها متخصصة بنوع معين من أنواع المبادلات المالية، ولكل منها مؤسساتها الخاصة وإن كانت في بعض الأحيان متداخلة. وتعدّ المصارف التجارية، وشركات التأمين، والبيوتات المالية، وشركات الاستثمار والتوظيف، وجمهرة المتعاملين بالأسناد التجارية[ر] ومؤسسات البورصة وهيئات الوساطة من أهم مؤسسات «الأسواق المالية».
ومن «الأسواق المالية» المتخصصة «سوق النقد» money market وهي السوق المختصة بتداول وسائل الائتمان[ر] القصيرة الأجل وبآلية تدفقاتها، وهي تُعنى خاصة، بحركة رأس المال الدائر ولاسيما للمصالح الصغيرة، وبالقروض الشخصية، وبالكمبيالات والأوراق التجارية، وبالحوالات المقبولة من المصارف، وبأذون الخزانة وبأسناد الدولة قصيرة الأجل وما شابه ذلك. وتعدّ «سوق الخصم» discount market إحدى الفروع الثانوية «لسوق النقد»، وفيها يجري حسم، وإعادة حسم، الأوراق التجارية والأسناد الخاصة والعامة. ولما كانت هذه الأصول هي «شبه نقد» أي أنها أكثر أنواع رأس المال سيولة بعد النقود والودائع تحت الطلب، فإنها تُقتنى من قبل المصارف التجارية والأشخاص بوجه انتقائي كاحتياطات ثانوية. ويجري ذلك عادة وفق أسلوب مبرمج وتنوع مختار لضمان سلامة «محفظة الأوراق التجارية» port folio للجهات المقتنية لها. كذلك فإن «سوق صرف العملات» foreign exchange market هي أيضاً من الفروع الثانوية لسوق النقد.
أما السوق الرئيسة الأخرى من الأسواق المالية فهي «سوق رأس المال» capital market. وهي التي تصدر عنها، وتُتداوَل فيها، القروض والتسهيلات الائتمانية متوسطة الأجل وطويلته، ولاسيما المتعلق منها بالاستثمار[ر] الاقتصادي وبمسائل التنمية الاقتصادية. وثمة سوق لرأس المال المحلي وسوق لرأس المال الأجنبي.
وإضافة إلى الأسواق المذكورة آنفاً، هناك ما يعرف «بسوق الأوراق المالية» أو البورصةstock exchange، فإذا كانت معظم عمليات «سوق النقد» و«سوق رأس المال» تنجز ضمن ردهات المصارف ومع مؤسسات مالية أو فيما بينها، فإن «سوق الأوراق المالية» ما هي إلا الحيز الجغرافي الضيق الذي يجتمع فيه السماسرة والصيارفة والوسطاء وممثلو البيوتات المالية بهدف إتمام عملية مبادلات الأوراق المالية المختلفة. فلأجل تخطي عامل الزمن وإيجاد وسيلة تمكن صاحب الأوراق المالية أو الأسهم من الاستفادة منها قبل حلول أجلها أو قبل موعد تصفية المشروع، ظهرت «سوق الأوراق المالية» لتسمح بالتداول المستمر لتلك الأوراق، وذلك وفق أسعار محددة تمليها اعتبارات العرض والطلب اليوميين على نحو علني وبأسلوب يضمن حقوق المتعاملين ويقضي على التداول غير المشروع ويسهل للمختصين تتبع الأداء.
ومع أن الأدوار التي تؤديها الأسواق المالية المختلفة هي أدوار مستمرة في طبيعتها وجوهرها، فإن مؤسسات كل سوق وأدواتها هي عرضة للتبدلات مع الزمن وفقاً لمستجدات التطور. وأمثلة ذلك كثيرة منها ما جرى عندما وثقت المصارف المركزية الأوربية تعاونها بعد قيام السوق الواحدة، وعندما برز سوق «اليورو دولار أو الدولار الأوربي» بعد الحرب العالمية الثانية، وعندما استنبطت «شهادات الإيداع لأجل» certificate of deposit في مطلع الستينات، وأخيراً عند إدخال التقنيات الإلكترونية والمعلوماتية على أعمال السوق وغير ذلك.
الأصول التاريخية للأسواق المالية
إذا كانت الأصول التاريخية للأسواق المالية تعود إلى عهود قديمة قدم التعامل بالائتمان، فإن تلك الأسواق تطورت مع تطور العمل المصرفي. وبمجيء المصارف التجارية، في القرن الثامن عشر، بدأت تبرز المعالم الأولى «للأسواق المالية» بشكلها الحالي.
أما «سوق الأوراق المالية»، ومع أن وسطاء التعامل بالأوراق المالية كانوا دائماً في الوسط التجاري وكان لهم أماكن تجمّع محددة تركزت أحياناً في المقاهي، فإن أول بورصة منظمة في العالم كانت تلك التي افتتحت في لندن عام 1802. ثم انتظمت بورصة نيويورك رسمياً عام 1817، وبعدها بورصة باريس وميلانو، وانتشرت مثيلاتها في معظم المراكز التجارية في الغرب. ثم امتدت إلى مختلف أركان المعمورة، فاشتهرت بورصات طوكيو وهونغ كونغ وسنغافورة. أما الدول العربية فيوجد فيها اليوم أسواق للأوراق المالية في معظم عواصمها، بيد أن أهمها هي أسواق بيروت والكويت والقاهرة، ويقوم «الاتحاد العربي لبورصات الأوراق المالية» و«صندوق النقد العربي» بتطويرها. وأخيراً، لا بد من الإشارة إلى أن ثورة التقانات الإلكترونية والاتصالات الدولية الفورية وحّدت إلى حد كبير بين الأسواق الكثيرة الأمر الذي بات يدفع بعضهم للاعتقاد بأنها أصبحت بمنزلة سوق عالمية واحدة.
آلية عمل الأسواق المالية والأزمات فيها
إن لأسواق المال آلية عمل معينة ترتكز على معطيات العرض والطلب. بيد أن للعامل النفسي في أسواق المال دوراً أساسياً، فقد يخلق أزمة أو يحول دون أخرى. ففي أثناء الرواج الاقتصادي ترتفع أسعار الأسهم نتيجة تزايد الأرباح التي تحققها الشركات ويزداد الطلب على الاقتراض لتوسيع المصالح الاقتصادية مما يرفع معدلات الفوائد المصرفية. إلا أن ارتفاع ثقة المستثمرين وازدياد الحوافز أمام المدخرين وما تولده حالة الرواج من معطيات اقتصادية جديدة ترفع هذه كلها المعدلات العامة للأسعار، وفي ذلك تكمن بذور الأزمات اللاحقة. فربح المستثمرين يصبح، إلى حد كبير، ربحاً وهمياً نتيجة للأوضاع التضخمية، والإقبال القوي للناس على الاستثمار والتوظيف يجعل الكثيرين منهم يتسرعون باقتناء أسهم وأوراق تجارية لشركات يجهلون أوضاعها الحقيقية. لذلك فإذا ما تعثرت بعض هذه الشركات، أو إذا تبدلت قناعات المستثمرين، لأسباب قد تكون أحياناً خاصة بهم، وطرأت تغيرات في معطيات العرض والطلب في السوق تبدأ الأسعار والأرباح بالانخفاض وتنعكس الحركة من صعود إلى هبوط. وغالباً ما يتأثر المستثمرون الهامشيون قبل غيرهم عند بدء الأزمات، إلا أن نطاق المتضررين يتسع مع مرور الوقت، ولاسيما عند تكاثر الأقاويل والإشاعات، وقد تعصف الأزمة إذا ما تسارعت وتائر حركة البيع ودب جنون الذعر. كذلك لا بد من الإشارة إلى الأزمات التي تحصل أحياناً نتيجة التلاعب أو الاختلاسات أو تواطؤ جهات مستغلة، ولاسيما في الحالات التي تكون فيها الأسواق غير منظمة تنظيماً كافياً أو تكون السلطات المالية قاصرة أو تكون رقابة الدولة ناقصة.
وقد شهدت أسواق المال في الدول الرأسمالية في القرنين الماضيين الكثير من الأزمات، إلا أن أعظمها كانت تلك التي بدأت في سوق نيويورك عام 1929 وأدت إلى كساد عم العالم كله. ومن الهزات المفاجئة أيضاً كانت تلك التي حصلت في بورصة نيويورك في 19 تشرين الأول 1987، يوم «الاثنين الأسود»، إذ هبطت أسعار السوق لأسهم الشركات بحدود 50 بالمئة. أما في الأسواق العربية، فإن أضخم أزمة كانت «أزمة سوق المناخ» التي حصلت في الكويت عام 1982، والتي دفعت الدولة للتدخل وشراء أسهم بقيمة 2.5 مليار دولار دفعة واحدة. ويلاحظ أنه بعد كل أزمة كانت السلطات في البلد المعني تجري إصلاحات وتدخل الأنظمة التي تكفل تجنب أزمات جديدة
About Me
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأقسام
- إدارة اعمال (48)
- التسويق (72)
- التنمية البشرية (10)
- القيادة (1)
- المبيعات (1)
- المشروعات الضغيرة (4)

الزائر
الخميس، 12 نوفمبر 2009
Facebook Badge
Blog Archive
-
▼
2009
(115)
-
▼
نوفمبر
(115)
- طرق بديلة للسوق ناقص وتكاليف باهظة الثمن
- 3 أساسيات التسويق مع ملصقات
- خطة العمل.. طريقك للنجاح
- نصائح لزيادة الربحية
- دليل المشروعات للمستثمر الصغير
- كيف تبدأ مشروعك الصّغير
- 10اساليب فى التسويق والاعلان
- أفكار التسويق الإلكتروني الناجح
- تعريف السعر واهم اهداف التسعير
- كيف يتجنب مدير التسويق الفشل
- التسويق ودوره في نجاح المشروع
- سبع نصائح تسويقية للمنشآت الصغيرة
- الأخطاء التسويقية المتكررة
- الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
- تجزئة السوق و الاحلال السلعي
- التسويق الاسلامي
- 09 أخطاء أكثر شيوعا في التسعير
- تعريف التسويق الزراعي و أهدافه
- أهداف دراسة السوق
- نظام المعلومات التسويقية و مكوناته
- مراحل التخطيط التسويقي
- 10 أخطاء شائعة في التسويق تقابلها 10 طرق لعلاجها
- التطور التاريخي لدراسة الجدوي التسويقية
- تكامل المزيج التسويقي ضرورة للنجاح -حالة عملية
- تطوير المنتجات الجديدة
- اكتشف رسالتك التسويقية وتميز عن الباقين
- مبدا أشرك فريقك كله في التسويق
- استعمل التسويق عبر التوصيات
- إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ
- أساليب قياس سلوك المستهلك
- التسويق عبر الإنترنت
- الإدارة الذكية والتسويق
- عناصر الاتصالات التسويقية
- كيفية اعداد الخطة التسويقية الناجحة (اكاديمية العد...
- التسويق الغير مباشر عبر كتابة المقالات
- ماهية خطة التسويق وكيفية اعدادها
- المزيج التسويق الدوائي
- التسويق المظلوم
- خصائص الخدمات، و مشاكلها التسويقيّة
- وظائف التسويق
- أهميّة النّشاط التسويقي وخصائصه الأساسيّة
- تســــــــويق الخدمات
- أهمية و دور نظام المعلومات التسويقي
- الإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك
- أهمية الترويج فى عملية التسويق المحلى والدولى
- ماهية وكيفية تحليل السوق
- اسباب نمو وتطور التسويق المباشر
- المركز التنافسي الفعّال الطريق الوحيد لإثبات الذات...
- ماذا تعرف عن ابحات التسويق؟
- مهارات التسويق
- كيف تسوقين منتجاتك
- عبارت ومصطلحات في علم التسويق
- نظام التكاليف -المفهوم والاهداف
- مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
- نماذج تطيقية لدور بيانات التكاليف في ترشيد الفرا ا...
- المحاسبة عن تكلفة العمل
- مفاهيم ومصطلحات الائتمان ومصادر التمويل
- ماهو مفهوم الادارة المالية ؟
- ماهو مفهوم التحليل المالى
- كيفية التحليل بواسطة المؤشرات المالية
- الفشل المالى اسبابه وطرق المعالجة
- اسباب التضخم وعلاجة
- تحليل الأوراق المالية
- ملخص مادة المحاسبه 101
- المصرف في علاقته مع أصحاب حسابات الاستثمار
- المحاسبة عن حقوق الملكية الخاصة بالشركات المساهمة ...
- كـيـف تـقـرأ الـقــوائـم الـمـالـيــة لـلــشـــركـات
- مهارات المحاسبة والتكاليف
- التحليل بواسطة النسب المالية
- انواع البنوك
- وسائل تقييم الشركات
- ما معنى كلمة بنك؟
- أنواع الأخطاء في المحاسبة و طرق تصحيحها
- ما هو العائد على الاستثمار
- غسيل الاموال جريمة عصر العولمة
- مكونات نظام المعلومات المحاسبية
- انواع نظم المعلومات المحاسبية
- الميزانيات الرأسمالية و ميزانيات النقد
- الفرق بين السوق النقدي والسوق المالي
- مبادئ المحاسبة المالية
- مدخل للأسواق الماليّة
- لماذا 7000.000.000 $ سنويًا لتدريب فريق المبيعات ؟!
- كيف تحفز عملاءك على شراء منتجاتك بكميات أكبر؟
- ماهو سر سؤال المليون دولار(لماذا يشترى العملاء او ...
- مهارة افهم عميلك
- كيف تتعلم فنون المقابلة ؟
- مداخل الدراسة في مجال إدارة الأعمال
- المفاهيم الخاصة بالعملية الإدارية
- عملية التسويق لمشروعك الضغير دون ان تنق درهما على ...
- خمسة اسرار من الدكتور العداقي لزيادة مبيعاتك
- المهارات الذهنية لرجل المبيعات الناجح وأسرار نجاحه
- 14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح
- فن التعامل .. مفتاح من مفاتيح رجل المبيعات الناجح
- العادات العشرة لرجل المبيعات الخبير
- لماذا نحتاج لخدمة العملاء؟
- 15 طريقة مثلى لاستخدام الهاتف لرجل المبيعات الناجح
- مايريده العملاء والزبائن من مندوبي المبيعات
- وصفات من د.عبدالقادر العداقى لزيادة حجم مبيعاتكم
- سبعة اقتراحات فعالة من د.عبدالقادر العداقي لتحسين ...
- مهارات البائع المحترف
-
▼
نوفمبر
(115)

FREE TEMPLATES_Design By_Ayman