السبت، 14 نوفمبر 2009

كيف يتجنب مدير التسويق الفشل

كيف يتجنب مدير التسويق الفشل ؟

هناك العديد من الأمور التي تجب أن يضعها المدير الناجح في حسبانه حتى يستطيع تجنب الفشل ومنها :-
1- الاستيعاب الكامل لواجباته ومسئولياته اتجاه الآخرين .
2- الإلمام بالتحديات التي تواجه الإدارة حتى يمكن مواجهتها .
3- تجنب الإحساس بالإحباط نتيجة مواجهة مشكلة ما .
4- دراسة أي أمر جيدا من كل جوانبه قبل اتخاذ القرار.
5- يجب الاهتمام بالموظفين والعاملين والسعي لتحقيق رضاهم في العمل بما يتوافق مع أهداف وسياسات المنظمة .
6- أخذ آراء الموظفين والعاملين في الاعتبار عند اتخاذ القرارات .
7- يجب أن يترجم نتائج العمل لأرقام حيث أن لغة الأرقام لاتكذب .
8- لا يجب على المدير أن يقضي وقته كله في حل أزمة ويهمل باقي المهمات.
9- يجب ألا يضع حاجزا فاصلا بينه وبين العاملين فلا بد أن يكون هناك تفاعل واتصال مستمر.
10- يجب على المدير الناجح أن يتجنب المنافقين حيث أنهم أكبر حاجز بين المدير وحقيقة الأحداث في المنشاة.
11- يجب على المدير ألا يستمع كثيرا لكمله (( نـــعـــم )) فلا بد أن يتابع مجريات الأمور بنفسه من خلال اللقاءات والزيارات حتى يقف بنفسه على حقيقة الأمور .
12- يجب أن يتعاون المدير مع كل أفراد المنشأة في وضع أهداف المنشأة وكيفية تنفيذها وذلك لخلق نوع من الرضــا والولاء والالتزام من قبل كافة العاملين بالمنظمة لمشاركتهم في الإدارة.
13- يجب أن يضع المدير معاير لتقليم الأداء حتى لا يقوم التقليم على أساس المصالح الشخصية .

· وهناك العديد من النماذج للمديرين الناجحين الذين يطبقون سياسة الباب المفتوح ((Open Door )) بحيث يمكن لأي فرد في المنظمة الاتصال المباشر مع المدير واعتقد أن هذه السياسة لاتصلح لكافة المستويات الإدارية فقد تكون مناسبة أكثر للمستوى الإداري المباشر لكونه المشرف المباشر على العملية الإنتاجية التي تستلزم التواصل المستمر من أجل الاستمرار العمل دون مشاكل أو عقبات لمواجهة هذه المشاكل بسرعة .

14- يجب على المدير تدعيم أسلوب العمل كفريق فهذا الأسلوب من أكفأ أساليب العمل وأكثرها فعالية حيث يمكن الاستفادة من الخبرات والآراء المختلفة لأعضاء فريق العمل .