السبت، 14 نوفمبر 2009

إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ

إعداد خطّة تسويق موقعكم الإلكترونيّ



يعتبـر تسويق موقعكم الإلكتروني من الأمور الضرورية لأنه يرفع احتمال استثمار الوقت والمال اللذين خصصتموهما لإنشاء ذلك الموقع. ستساعدكم *ورشة العمل* التالية على إعداد خطة تسويق إستراتيجية وتكتيكية لموقعكم الإلكتروني بسرعة وسهولة وذلك عن طريق إرشادكم لدى اتخاذ القرارات الرئيسية وحفزكم على تحديد أهدافكم.

يمكنكم استخدام ورشة العمل هذه بغض النظر عن مرحلة تسويق الموقع التي أنتم فيها. فإذا كنتم تريدون وضع خطة شاملة ابدأوا بالخطوة الأولى ثم انتقلوا للتمارين التي تليها. ستحصلون في نهاية ورشة العمل، على خطة تسويق مناسبة وصالحة للطبع. أما إذا كنتم تفضلون الحصول على معلومات محددة بخصوص احتياجاتكم التسويقية الآنيّة، فيمكنكم اختيار الخطوة المناسبة لكم وبعد الانتهاء منها يمكنكم الانتقال إلى الخطوات الأخرى من ورشة العمل أو طبع نتائج المرحلة التي استكملتموها فقط.

ابداو الان باعداد خطة شاملة

فكرة عامة عن ورشة العمل

حددوا اهدافكم : الخطوة الاولى : مالذى تريدون تحقيقه ؟


حــددوا أهدافكم




سيكون للجهد الذي تبذلونه في تسويق موقعكم الإلكتروني أكبر تأثير إذا كان يرمي إلى هدف واضح للموقع. أجيبوا عن الأسئلة التالية إذا كنتم تعرفون الهدف الأساسي لخطتكم. أمّا إذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن كيفية تحديد الأهداف قبل الإجابة عن الأسئلة، فاضغطوا هنا.


ما هو الهدف الأساسي من موقعكم الإلكتروني؟
التجارة الإلكترونية (بيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت)
أن يكون كتيّباً دعائياً (توفير معلومات عن منتجات أو خدمات معيّنة)
مصـدر معلومات (توفير معلومات لمساعدة الزائرين على اتخاذ قرار الشراء)
التسويق العالمي (توسيع الانتشار الجغرافي)
التسمية التجارية للسلع (استكمال لبرنامج تسويق غير إلكتروني)


ما الهدف الأساسي من خطة تسويق موقعكم الإلكتروني؟
جذب عدد كبير من الزائرين إلى الموقع
جذب زبائن محتملين مؤهلين إلى الموقع
تعزيز وجود الشركة في شبكة الإنترنت

عرفوا جمهوركم : الخطوة الثانية : من هم زبائنكم ؟

تعريف جمهوركم




لا يشرع المرء في رحلة بدون معرفة غايته ولا يجري اتصالاً هاتفياً بدون معرفة محدّثه، وهكذا لا يمكن البدء بالتسويق الفعال بدون معرفة الجمهور المستهدف.

يتطلب تعريف جمهوركم البحث عن الصفات المميزة المشتركة للزبائن المستهدفين. وسيؤدي ذلك إلى تسهيل تحديد رسائل التسويق القوية والتكتيك الذي يجب اتّباعه للوصول إلى تلك السوق. استخدموا الخطوات المذكورة أدناه لتحديد جمهوركم أو اضغطوا هنا لتستعرضوا من جديد الإرشادات الخاصة بتحديد الشريحة الواعدة من الزبائن .

الزبون المستهدف:

هل تستهدفون مستهلكين فرديين أم مشاريع تجارية؟ مستهلكين فرديين
مشاريع تجارية


الموقع الجغرافي:

أين يتواجد زبائنكم؟

في المنطقة المحلية
في المنطقة الإقليمية
على نطاق البلد ككلّ
على نطاق دولي

حددوا موضوعكم الخطوة الثالثة : مالفرق بين شركتكم والشركات الاخرى ؟


الموضع





إن الإعلان عن تحديد موضع شركتكم هو أساس حملتكم التسويقية فهو يختصر جمهوركم المستهدف والفائدة الفريدة التي تقدمونها لهذا الجمهور. على سبيل المثال، يمكن لشركة معيّنة أن تقدّم *غرفة نوم من خشب الصنوبر بأفضل سعر للزبائن المهتمين بالكلفة* أو أن تملك تلك الشركة *أكبر مجموعة من كتب الأطفال التعليمية لأهالي الأطفال الدارجين*. فور بلورة إعلان موضعكم يمكنكم البدء بدراسة التكتيك الذي ستتبعونه لنشر هذه الفكرة.

عيّنات عن إعلان تحديد الوضع:

· نحن أفضل مكان للمؤسسات الصغيرة الراغبة في شراء قرطاسية للمكاتب بأفضل سعر عبر الإنترنت.

· أكثر مصادر الشوّايات ووصفات الشواء شمولية لعشاق الطهي.

· الموقع الإلكتروني الوحيد حيث يستطيع منظمو المناسبات في عالم الشركات جدولة مواعيد اجتماعاتهم على الإنترنت.

نص تحديد الوضع الخاص بكم:

ادخلوا نص تحديد الوضع الخاص بك هنا. استعملوا 25 كلمة كحد أقصى.


اختاروا تكتيك التسويق الخطوة الرابعة كيف ستصلون الى جمهوركم ؟

التكتيكات



الآن وقـد قمـتم بتحديد هدفكم وتعيـين الزبائن المستهدفين. وقررتم ما الوضع الذي ستتخذه شركتكم، حان وقت اختيار تكتيـــك التسويق الذي ستتبعونه. التكتيـــك يعني الأنشطة التي ستعتمدونها لترويج موقعكم الإلكتروني. هذه الأنشطة تساند أهدافكم وهي تحدد بحسب صورة شركتكم وأهدافها وموازنتها.

فيما يلي قائمة بالتكتيكات. قبل اختيار تكتيك معيّن منها يمكنكم أن تضغطوا لتحصلوا على وصف لكيفية استخدامه من أجل ترويج موقعكم. وفي نهاية ورشة العمل هذه ستدرج التكتيكات التي تختارها من القائمة في خطتك التسويقية.

إذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن تكتيكات التسويق قبل اختياركم ما تريدون منها، راجعوا أحد المصادر التالية:
اختيار الأساليب : الأسئلة الأكثر تداول
فهرس مصطلحات تكتيكات التسويق
مقارنة تكتيكات تسويق المواقع الإلكترونية
اختيار التكتيك المطلوب

قوموا باختيار التكتيك المناسب
تسجيل موقعكم الإلكتروني
ابتكار عنوان مميــز للموقع
تسجيل الشركة في محرّكات البحث على الإنترنت
التسجيل في الأدلة
تحسين موقعكم في محرّك البحث على الإنترنت


الترويج لموقعكم على الإنترنت
نشر إعلانات
استخدام تبادل الإعلانات
إرسال بريد مباشر
إصدار نشـرة إخبارية على البريد الإلكتروني
الإعلان في النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
تبادل أدوات ربـط المواقـع
الترشّح للجوائز على الإنترنت
إنشاء برنامج تابــع
المشاركة في مجموعات نقاش
إجـراء احتفالات بمناسبات خاصة على الإنترنت
إجراء مسابقات


الترويج خارج الإنترنت
إعلانات الصحف والمجلات
الإعلان في الصفحات الصفراء
إعلانات الإذاعة والتلفزيون
التسويق المساعد
البيـــانات الصحفية
مقالات مؤلّفة
رعاة من خارج الإنترنت